النسوية - لقاء مع الكاتبة إيمان شمس الدين - لايف المعرفة - رمضان ١٤٤١هـ

أضيف بتاريخ ٠٥/٠٦/٢٠٢٠
| عدد المشاهدات 382

النسوية - لقاء مع الكاتبة إيمان شمس الدين - لايف المعرفة - رمضان ١٤٤١هـ
حاورها المحامي الدكتور حسين الجمري


التعريف بالكاتبة : باحثة إسلامية متخصصة في علم الإجتماع السياسي – كويتية من أصل لبناني – لها من المؤلفات (المثقف وجدلية القهر والاستبداد) ( التغيير والإصلاح) ( في قضايا التجديد والمعاصرة)، ولها عدة مقالات منشورة بمجلة نصوص معاصرة ومجلة الاستغراب، ولديها قناة بالتلغرام بعنوان بقعة ضوء تهتم بالفكر الديني والسياسي وتنشط في موقع تويتر مواكبة جميع المستجدات والأحداث في العالم الإسلامي.

المحور الأول : مراجعة تاريخية لحركة ونظرية (النسوية – الأنثوية)
• لو أردنا استعراض تاريخ الحركة (النسوية – الأنثوية)، فما هي الأسباب التي أدت لظهورها؟
• هناك تعاريف مختلفة ومتعددة الى مصطلح (النسوية – الأنثوية) ! لماذا هذا الإختلاف ؟ وما هي القواسم المشتركة بين تلك التعريفات؟
• توجد اشارة للدكتور عبدالوهاب المسيري يشير فيها لوجود فرق جوهري بين الشعار المطروح اليوم لهذه الحركة وبين الشعار الذي تم رفعه في بداية الحراك، فهل مرت هذه الحركة عبر التاريخ بموجات غيرت من شعارها الأصلي المطروح لتصبح على ماهي عليه اليوم؟

المحور الثاني : الاتجاهات النسوية-الأنثوية
• لقد ذكرت استاذة في مقالة تم نشرها بمجلة الإستغراب الصادرة عن العتبة العباسية تعريفا ساقه د. مثنى أمين اعتبر فيه أن النسوية المتشددة (الراديكالية) هي المقياس اليوم لتعريف الحركة، وسيكون هذا التعريف مدخلا الى المحور الثاني، حيث ستتحدد اتجاهات هذه الحركة. فهل لكم أن تذكروا أهم النقاط بهذا التعريف والاتجاهات؟
حركة فكرية – حركة سياسية – حركة اجتماعية .

المحور الثالث : أهم تعاليم الحركة النسوية ؟
• ماهي أبرز التعاليم والأهداف التي ترتكز عليها الحركة النسوية – الأنثوية؟
(المساواة والإختلاف – وإلغاء النظام الأبوي) .

المحور الرابع : النقد
• لقد أشرتي أستاذة في نفس المقالة التي ذكرناها في المحور الثاني : بأن التقدم الذي أنجزته المرأة الغربية في اوروبا الحديثة هو تقدم موهوم ! هل لديك قرائن تثبت هذا القول؟

آخر فقرة : الأسئلة